حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه إسلام ويب .. حكم الخروج بطلاء الأظافر

حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه إسلام ويب .. حكم الخروج بطلاء الأظافر
حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه

يحب الكثير من النساء أن يقوموا بتزيين الأظافر وتركيب الاظافر المؤقتة، لذلك يتساءل الكثير منهم عن حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينة، حيث يوجد العديد من أنواع التي يتم استخدامها في تزيين الأظافر والتي من الممكن أن تمنع الوضوء، من خلال موقع منصتك يمكنك التعرف على حكم تركيب الأظافر البلاستيكية المؤقتة.

حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه

حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينهيعتبر تركيب الاظافر المؤقتة للزينة لا يجوز وهذا ما لم يكون السبب حاجة معتبرة وهي عدم وجود أظافر بسبب مرض أو بسبب حرق، حيث يعتبر تركيب تلك الأظافر الصناعية للزينة والمبالغة في إظهار الحسن ولو لوقت قليل فهو غير مرغوب فيه وممنوع، وهذا لدخوله في حد تغيير خلق الله.

كما أنه مخالف للفطرة ما أمرت به السنة هو أن يتم تقليم الاظافر كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب”.

ومن المعروف أن تغيير خلق الله هو من عمل الشيطان، كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه: {وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا} [النساء:119]، وتم إثبات في الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه “قال لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو في كتاب الله”.

ولكن إذا كان تركيب الأظافر ووضعها لأمر ضروري أن يقلع أحدهم بعض أظافره بسبب إصابته بمرض وأدي ذلك إلى نزع الاظافر الأصلية، أو شيء منها وتتسبب ذلك في تشويهها، وجعله ذلك في حاجه إلى وضع أظافر صناعية بدل من التي أصابها ضرر فهذا لا حرج فيه ولا حرمة.

أقرأ أيضًا:  ما حكم أن تُخرج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟

حكم تطويل الاظافر

اتفق الكثير من العلماء على كراهية تطويل الأظافر فهو خلاف السنة التي حثت على النظافة وقص الأظافر، كما تم تشديد الكراهة إذا كان ذلك فوق الأربعين يومًا وقال الشوكاني وغيره بل يحرم حينها.

حيث يعتبر تقليم الأظافر والاعتناء بها من سنن الفطرة التي ينبغي الاهتمام بها كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك، لذلك فإن تقليم الأظافر والاعتناء بها من مظاهر الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، ففي إزالة الأظافر تمام الجمال وإظهار للنظافة.

أقرأ أيضًا: ما حكم صيام النافلة في السفر .. عدد النوافل في الصيام

حكم تركيب الاظافر الصناعية وكيفية الوضوء بها

تركيب المرأة للأظافر الصناعية للوقاية من أمراض الأظافر أو إخفاء تشوه في الأظافر فهو أمر جائز، وللمرأة عند الوضوء أن تمسح عليهم أو تغسله لأنها أصبحت في حكم البدل عما تحتها، مثل الجبيرة التي منصوص على مشروعية المسح عليها في حالة العذر.

أقرأ أيضًا: ما حكم صوم عيد المولد النبوي .. أسباب كره صيام يوم المولد النبوي

حكم الخروج بطلاء الأظافر

طلاء الأظافر من الزينة التي لا يجوز للمرأة أن تظهر بها أمام غير المحارم فلا يجوز لها الخروج بها ولا إظهاراها في وجود الأجانب من غير محارمها، حيث أوضح الله تعالى مبينًا الحكم من إظهار زينة المرأة ومبينًا من هم الرجال الذي يحل للمرأة أن تظهر لهم زينتها في هذه الآية: { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة النور: 21].

بهذا نكون تعرفنا على حكم تركيب الاظافر الصناعية للمرأة فهي لا تجوز بغرض الزينة، لغير محارم المرأة إلا إذا كان السبب في تركيبها سبب مرضي أو وجود تشوه في الأظافر الاصلية.