حكم عيد الميلاد ابن باز

حكم عيد الميلاد ابن باز

حكم عيد الميلاد ابن باز من الأحكام التي يتم تسليط الضوء عليها في إطار أن عيد الميلاد من بين الأمور التي لم تكن وليدة عند العرب، وإنما هي من بين العادات الغربية المحدثة في الإسلام، وعليه يساهم موقع منصتك في معرفة رأي كبار العلماء في مسألة عيد الميلاد.

متى بدأ الاحتفال بعيد الميلاد عام 506م
ما هو عيد الميلاد عند المسيحيين تذكار مولد السيد المسيح

حكم عيد الميلاد ابن باز

ذكر العالم ابن باز رحمة الله عليه عدم مشروعية الاحتفال بعيد الميلاد، وكان قد علل ذلك من خلال قوله الذي يتمثل في الآتي:

الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر، بل هو بدعة؛ لقول النبي من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ومعلوم أن النبي لم يحتفل بمولده مدة حياته ولا أمر بذلك، ولا عمله أصحابه، وهكذا خلفاؤه الراشدون، وجميع أصحابه لم يفعلوا ذلك، وهم أعلم الناس بسنته، فلو كان الاحتفال بمولده مشروعا لَبادروا إليه، فعلم بذلك أنه ليس من الشرع الذي بعث الله به محمدا“.[1]

حكم عيد الميلاد ابن عثيمين

في بادئ الأمر بعد معرفة حكم عيد الميلاد ابن باز يمكن القول إن العالم ابن عثيمين الذي يعد من كبار المفتين والعلماء رأى كما رأى العالم ابن باز بأن الاحتفال بعيد الميلاد ممنوعًا.

إذ إنه لم يأتي في الدين الإسلامي ما يوضح أو ينص على أنه هناك احتفال بأعياد الميلاد، إذ إنه لم يرد الاحتفال إلا بعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

ونأتي بدليل على هذا المنع من خلال السنة المطهرة، وذلك لما رُوي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن قال: انَ لأهْلِ الجاهليَّةِ يومانِ في كلِّ سنَةٍ يلعَبونَ فيها فلَمَّا قدمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ قالَ كانَ لَكُم يومانِ تلعَبونَ فيهِما وقد أبدلَكُمُ اللَّهُ بِهِما خيرًا منهُما يومَ الفطرِ، ويومَ الأضحى“.

اقرأ أيضًا: حكم الاستمناء باليد للمرأة العزباء

حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال

في صدد معرفة حكم عيد الميلاد ابن باز يمكن القول إنه هناك الكثير من علماء أهل السنة والجماعة الذين ذكروا أنه لا يجوز للمسلم أن يقوم بالاحتفال بعيد الميلاد للأطفال، إذ إن تلك العادة دخيلة على المجتمع المسلم.

حكم الاحتفال بعيد الميلاد الفوزان

استكمالًا إلى معرفة حكم عيد الميلاد ابن باز يمكن القول إن العالم الفوزان كان قد ذكر حرمانية الاحتفال بعيد الميلاد سواء كان عيد ميلاد الشخص ذاته أو يوم مولد الرسول عليه الصلاة والسلام أو عيد ميلاد أحد من العلماء أو ما إلى ذلك.

إذ إن ذلك كله من بين الأمور المحدثة التي قام فيها المسلمون بمحاكاة المسيحيين في الاحتفال بميلاد السيد المسيح، ولم يُشرع لنا أن نتبع السيد المسيح أو نحتفل بيوم ميلاده وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: حكم الايمان بالابراج وقراءتها حلال ام حرام

حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال للعلماء الثلاثة

عقب الاطلاع على حكم عيد الميلاد ابن باز يمكن القول إنه هناك بعض الأشخاص الذين يتساءلون عن آراء العلماء الثلاثة في الاحتفال بعيد ميلاد الأطفال، وقد اتفق العلماء الثلاثة على أنه من البدع التي لا تمت للإسلام بصلة، ويمكن معرفة وجهة نظرهم من خلال الآتي:

  • قال الشيخ ابن تيمية أن مثل هذا الاحتفال بعيد الميلاد كمثل من يقوم بزخرفة المساجد ولا يقوم بالصلاة بها، ومثل من يقوم بقراءة القرآن لكن لا يقوم باتباعه.
  • قال الشيخ عبد الله بن جبرين رحمة الله عليه في حكم الاحتفال بأعياد الميلاد أنها كلها عادات سيئة وبدع ومحدثات يجب الابتعاد عنها.
  • قال الشيخ ابن القيم رحمة الله عليه أن العيد هو ما يدل على المعاودة والاعتياد، لكن إذا استمرت الأمة الإسلامية على الاحتفال بتلك الأعياد فإنها سوف تضعف في قلوبنا قيمة الأعياد الشرعية وأن كافة تلك الأعياد بدع محدثة.

كرم الله المسلمين كافة وفضلهم على عباده من خلال أن جعل لهم الاحتفال بالعيد عبادة، وذلك لأنهم يمتثلون لأوامر الله ويقومون بالابتعاد عن نواهيه، ولا يختلف الحكم بين كبير وصغير أو رجل وامرأة، فالحكم واحد.