كيفية العمرة بالتفصيل طريقة العمرة
كيفية العمرة بالتفصيل طريقة العمرة بداية من عقد النية حتى المغادرة من الأرض المُشرفة يجب أن يكون على دراية بها المسلم الذي كرمه الله بشرف دعوته إلى بيته الحرام ليأتيه مُلبيًا، وفي هذه الرحاب الإيمانية العطرة يوضح موقع منصتك مناسك العمرة بالتفصيل للمُعتمرين مُستقبلًا.
هل تجوز العمرة في يومين متتاليين؟ | نعم يجوز، فلم يتم تحديد الفترة ما بين العمرتين |
هل يجوز الطواف بعد العمرة؟ | يجوز لكنه غير واجب ولا يعتبر من أركان العمرة |
هل يجوز العمرة عن شخص حي | نعم يمكن وذلك في حال كان لا يستطيع أداءها بسبب عجزه |
كيفية العمرة بالتفصيل طريقة العمرة
لا يوجد مسلم لا يتلهف قلبه شوقًا لزيارة بيت الله الحرام ذاهبًا إلى بلد الرسول صلى الله عليه وسلم، طائفًا حول الكعبة المشرفة سواءً كان ذلك لأداء فريضة الحج أو نافلة العمرة وهي ما سنسلط عليها الضوء عارضين كيفية العمرة بالتفصيل.
1- التطيب قبل الإحرام والتلبية
في معرفة كيفية العمرة بالتفصيل فإن أول الأمور التي يتم القيام بها هي الاغتسال جيدًا، وتنظيف الجسد من بنتف الإبط، وحلق العانة وتقليم الأظفار، ثم التطيب ولبس ملابس الإحرام المعروفة للرجل، أما المرأة فيكون إحرامها بملابسها العادية التي تسترها، علمًا بأن الإحرام هو أول أركان العمرة. [ref]1/6/2025 https://binbaz.org.sa[/ref]
بعد ذلك يقوم المُعتمر بقول لفظ التلبية وهو “لبيك اللهم عمرة” و “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.
جدير بالعلم أن يكون الإحرام من الميقات وذلك في حال السفر بريًا، لكن إذا كان السفر بالطائرة فيستحيل المرور على ميقات الإحرام المحدد بشكل مباشر، وحينها يتم ارتداء ملابس الإحرام في الطائرة أو قبل ركوبها، على أن تبدأ التلبية عن محاذاة الميقات الذي يُعرف من الناقل الجوي.
اقرأ أيضًا: متى اخر يوم للعمرة؟
2- الطواف حول الكعبة
المرحلة الثانية في كيفية العمرة بالتفصيل أو الركن الثاني هو ما تتم عند الوصول إلى أرض مكة المكرمة، حيث يتم الطواف حول الكعبة 7 أشواطًا متتالية بحيث يكون الحجر الأسود هو نقطة بداية ونهاية كل شوط، كما يجب أن تكون الكعبة على يسار المُعتمر.
عند الطواف يسنّ للرجل الاضطباع وهو أن تكون ملابس إحرامه ظاهرة للكتف الأيمن، أيضًا من السنن أن تكون حركة المشي سريعة وذلك في الـ 3 أشواط الأولى فقط.
أما فيما يخص أدعية الطواف التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم خاصةً عندما يكون بين كلٍ من الركنين اليماني والحجر الأسود “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
3- الصلاة خلف مقام إبراهيم
بعد الانتهاء من الطواف حول الكعبة يقوم المعتمر بالصلاة خلف مقام سيدنا إبراهيم في حال استطاع ذلك وإن لم يتمكن له أن يصلي في أي مكان في المسجد الحرام، والتي من السنة أن تُقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون والثانية سورة الإخلاص، وبعدها يمكن الشرب من ماء زمزم.
4- السعي بين الصفا والمروة
الركن الثالث في العمرة هو السعي وهو عبارة 7 أشواط، بحيث يبدأ الشوط الأول من الصفا وينتهي عند المروة، ليبدأ الثاني من المروة حتى الصفا، ويظل السعي هكذا حتى يتم الوصول للشوط السابع والأخير الذي ينتهي عند المروة.
خلال سعي المُعتمرين يجب عليهم الإكثار من الذكر والدعاء، علمًا بأن مما سنّ للرجال أن يسرعوا في حركاتهم بين العمودين الأخضرين، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن السعي لا يشترط الطهارة.
5- الانتهاء من العمرة
بعد إتمام جميع أشواط السعي يقوم المُعتمر الرجل بتقصير شعر رأسه أو حلقه تمامًا، أما المرأة فتقوم بقص جزءًا لا يتعدى طول الأنملة، ويكون بذلك تم الانتهاء فعليًا من جميع مناسك وأركان العمرة.
اقرأ أيضًا: أدعية الحج والعمرة
عدد مواقيت الإحرام
بالرجوع إلى الركن الأول من العمرة وهو الإحرام تم ذكر ما يُعرف بميقات الإحرام، وهنا لا بد من معرفة أنه يوجد عدد 6 مواقيت وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الحج والعمرة، حيث تم تخصيص ميقات مختلف لكل بلد وذلك على النحو التالي:
- ميقات أهل مكة: وهو خاص بالمعتمرين من أهل مكة المكرمة، ويقومون بالإحرام من داخل بيوتهم أو في المسجد الحرام.
- ميقات قرن المنازل: وهو الخاص بأهل دول الخليج العربي، وما ورائهم وأهل نجد، والمسافة بينه وبين مكة 74 كم.
- ميقات ذات عرق: هو الخاص بأهل العراق ويبعد عن مكة مسافة 110 كم.
- ميقات يلملم: هو خاص بأهل اليمن، والمسافة بينه وبين مكة 130 كم.
- ميقات الجحفة: هو ميقات أهل مصر، والشام، والسودان ودول المغرب العربي، ويبعد عن مكة مسافة 186 كم تقريبًا.
- ميقات ذو الحليفة: هو الخاص بأهل المدينة المنورة، والمسافة بينه وبين مكة 420 كم.
شاهد أيضًا
عندما يُبشّر المسلم بأنه وأخيرًا فتحت له الأبواب وأُذن له بتهدئة شوق قلبه للذهاب إلى بيت الله الحرام ملبيًا دعوته التي تزيده شرفًا، يكون من الضروري الإلمام بأدق تفاصيل طريقة العمرة حتى يتمّها بفهمٍ وخشوع.