ما هو تعريف التوحيد وأقسامه
هناك تساؤلات كبيرة بين الجميع عن تعريف التوحيد وما هي أقسامه، حيث هناك العديد من التعريفات الخاصة بالتوحيد فهناك معنى عام للتوحيد في اللغة ومعنى أخر شرعي، من خلال موقع منصتك سوف نقوم بعرض كل المعلومات والتفاصيل حول تعريف التوحيد مع ذكر أقسامه والأدلة المذكورة في القرآن الكريم والسنة.
تعريف التوحيد لغويًا وشرعيًا
تعطى اللغة تعريفًا خاص بالتوحيد خاصة بها حيث يتم تعريفه بأنه المأخوذ من وحد الشيء أي جعله واحدًا.
أما بالنسبة للمعنى الشرعي للتوحيد هو إفراد الله تعالى بما يختص به من الألوهية والربوبية والأسماء والصفات.
حيث عرف الإمام ابن القيم التوحيد حيث قال: أن التوحيد ليس مقتصر على إقرار العبد بأنه لا خالق إلا الله وأن الله هو رب كل شيء حيث إن عباد الأصنام معترفين بذلك وهم مشركون، ولكن التوحيد من نظره هو أن التوحدي يتضمن محبة الله عز وجل والخضوع له والتذلل على بابه مع الخضوع لطاعته وإخلاص العباد لله تعالى وتنفيذ كل الأوامر من الأقوال والأعمال، مما يعمل على اتساع المدى بين الموحد والأسباب الداعية على المعاصي والإصرار عليها.
توحيد القلب يتضمن المعرفة الحقيقية لمعنى التوحيد بما فيه نفي وجود الهة مع الله تعالى والإثبات بوحدانية الله عز وجل حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال: لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله، حرم ماله ودمه وحسابه على الله)
اقرأ أيضًَا: تعريف كلا من الإبداع والابتكار
اقرأ أيضًَا: تعريف التفكير الإيجابي لغة واصطلاحًا
أقسام التوحيد
قسم العلماء بين أهل السنة والجماعة التوحيد إلى ثلاثة أقسام وقام هذا التقسيم على البحث والنظر في آيات الله في القرآن الكريم وهذه الأقسام هي:
- توحيد الربوبية : حيث تأتي كلمة الربوبية مشتقة من الرب حيث تعنى التوحدي بالله تعالى بالخلق والملك، وعدم وجود خالق إلا الله تعالى ولا مالك للكون غيره ولا خالق أيضًا يصرف لشؤون الكون غيره، فهو مقسم الأرزاق وهو الذي يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، حيث أقر الكفار بهذا النوع من التوحيد حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) فالكفر لا يعني الإقرار بهذا فقط دون القيام بنطق كلمات التوحيد لا إله إلا الله ولا معبود بحق غير الله.
- توحيد الألوهية: كلمة الألوهية مشتق من كلمة الإله، ويتم التحقق من هذا النوع من خلال التوحيد بالله عز وجل في الدعاء والتوسل والتوكل وغيرها من العبادات هذا النوع هو سبب إرسال الله تعالى لرسله وتم نكره من قبل الكافرين في كل زمان حيث قال الله تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) حيث يكون هذا النوع مختصًا بالأوامر والنواهي الشرعية.
- توحيد الأسماء والصفات: ويكون هذا النوع متصلًا بالإيمان بكل ما جاء في القرآن الكريم وكتب السنة النبوية من أسماء وصفات لله عز وجل ويتضمن هذا النوع الإيمان الكامل لله عز وجل في جميع الصفات، حيث ثبتت الأسماء لله تعالى في كتابه العزيز والسنة النبوية منها اسم الله القوي الذي يحتوي على صفة القوة، اسم الله العزيز الذي يتضمن صفة العزة، وجاء اسم الله الكريم الذي يحتوي على صفة الكرم حيث قال تعالى: (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).
اقرأ أيضًَا: تعريف التصوير ومعلومات عنه وما هي تقنيات التصوير الحديث
أركان التوحيد في الإسلام
يقوم التوحيد في الدين الإسلامي على ركنين أساسين وهم:
- نفي الألوهية عن غير الله تعالى: يعتبر المقصد الأساسي من الإسلام هو التوحيد بالله تعالى، أي أن الكفر وعدم الإيمان بغير الله من الطواغيت التي تعبد من دونه قال -تعالى-: (فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّـهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)،[٣] وقال: (وَلَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّـهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ).
- إثبات الألوهية لله وحده: يجب إثبات التوحيد لله تعالى وحده حيث يكون الله فقط من يستحق العبادة ونفيها عن أي غيره، حيث يكون التوحيد قائم على النفي والإثبات ينفي الموحد عبادة ما سوى الله ويثبت عباداته، حيث يكون النفي المحض ليس بتوحيد وكذلك الإثبات بدون النفي يجب أن التوحيد يحتوي على النفي والإثبات.
في النهاية يجب أن نثبت توحيد الله تعالى من خلال بعض النقاط المهمة التي قمنا بتوضيحه خلال هذا المقال، حيث أ، العبادة ليست قائمًا فقط على لفظ التوحيد ولكن بعض العوامل الأخرى.