هل يجوز دفع كفارة الصيام نقدًا؟ إجابة دار الإفتاء وأحوال القضاء والكفارة لمن أفطر بعذر

هل يجوز دفع كفارة الصيام نقدًا؟ إجابة دار الإفتاء وأحوال القضاء والكفارة لمن أفطر بعذر
كفارة الصيام نقدًا

يوجد الكثير من التساؤلات حول هل يجوز دفع كفارة الصيام نقدًا؟ واختلف العلماء في هذا الأمر، لأن كثر من الناس يقومون بإخراج المال كفارة، ولا يعرفون هل يصومون هذه الأيام أم لا، ولذلك لا بد من تحري الدقة من أكثر من جهة ، والتأكد ما يؤكد عليه الفقهاء والعلماء، ومن خلال موقع منصتك تعرف على إجازة دفع كفارة الصيام نقدًا.

رأي دار الإفتاء في دفع كفارة الصيام نقدًا

 

كفارة الصيام نقدًا

اختلف الفقهاء في حكم تعجيل إخراج فدية الصيام من أول الشهر عن جميع أيامه، حيث ذهب الشافعية إلى أنه لا يجزئ، ويكون ذلك تقديم الحكم على سبب وجوبه، وقال الإمام الرملي في “فتاويه” (2/ 74، ط. المكتبة الإسلامية): لا يجوز تعديل شيء منها أي الفدية، لما فيه  من تقديمها على وجوبه.

اقرأ أيضًا:هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟ وهل يجوز الغسل بعد الظهر في الصيام؟

قال الإمام ابن رجب في “القواعد” (ص: 6، ط. دار الكتب العلمية): العبادات سواء كانت بدنية أو مالية أو مركبة منهما فلا يجوز تقديمها على سبب وجوبها، والفدية من العبادات المالية، والسبب في الوجوب هو العجز عن الصوم الواجب، فلا يجوز تعجيلها أول الشهر عن جميع أيامه.

ذهب الحنفية إلى جواز إخراج الفدية عن الشهر كاملًا أول شهر رمضان، ويجوز تأخيرها إلى آخر الشهر،   قال العلامة ابن عابدين في “رد المحتار على الدر المختار” (2/ 427، ط. دار الفكر، بتصرف): [متن: (للشيخ الفاني العاجزِ عن الصومِ الفطرُ، ويفدي وجوبًا ولو في أول الشهر).

يجوز تقديم إخراج فدية الصيام أول شهر رمضان برأي الحنفية، والله أعلى وأعلم.

حكم إخراج المال بدل من الطعام في كفارة تأخيرة القضاء

إخراج غير الطعام في تلك الكفارة يكون غير مجزي عند جمهور الفقهاء، وقال الأحناف ومن جوازهم قائلين من الكفارة سد خانة المسكين ويكون من خلال الطعام، أو بقيمته على حد السواء.

اقرأ أيضًا:ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بعذر أو بدون عذر

فصل في هذا الأمرة الشيخ ابن تيمية فأجاز إخراج القيمة من أجل الحاجة والمصلحة، فقال:أما إخراج القيمة في الزكاة والكفارة ونحو ذلك فالمعروف من مذهب مالك والشافعي أنه لا يجوز وعند أبي حنيفة يجوز وأحمد رحمه الله قد منع القيمة في مواضع وجوزها في مواضع فمن أصحابه من أقر النص ومنهم من جعلها على روايتين والأظهر في هذا أن إخراج القيمة لغير حاجة ولا مصلحة راجحة ممنوع منه ولهذا قدر النبي صلى الله عليه وسلم الجبران بشاتين أوعشرين درهما ولم يعد إلى القيمة ولأنه متى جوز إخراج القيمة مطلقاً فقد يعدل المالك إلى أنواع رديئة إلى أن قال: وأما إخراج القيمة للحاجة أو المصلحة أو العدل فلا بأس به“.

أحوال القضاء والكفارة لمن أفطر بعذر

الواجب على من فاته شيء من رمضان أن يقوم بقضائه ولا يؤخره، فإن أخره مع رمضان التالي من غير عذر أثم ولزمه مع قضاء الكفارة، وقدرها مد من طعام عن كل يوم، وهو يعادل 750 جرامًا تقريبًا عن كل يوم.

عندما يكون التأخير بسبب عذر أو مرض، فإن كان برؤه فيجب عليه القضاء بعد زوال المرض، وإن كان المرض مزمن لا يرجى برؤه فلا إطعام ولا كفارة، وكذلك لمن كان كبير في السن ولم يقدر على الصيام.

المرأة الحامل إن كانت خائفة على نفسها أو جنينها من صوم رمضان أفطرت وعليها القضاء فقط، و كذلك حال المرضع إن كانت قلقة أيضًا، وذلك هو مذهب جمهور الفقهاء.

اقرأ أيضًا:ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان بدون عذر

وبذلك نكون انتهينا من الحديث عن هل يجوز دفع كفارة الصيام نقدًا؟ إجابة دار الإفتاء، وتعرفنا على رأي جمهور الفقهاء إذا دخل رمضان التالي ولم تصم ما عليها، وما هو الحكم إن كان يوجد عذر أم لا، ويوجد فرق بين المرض المحتمل الشفاء منه وغير المحتمل.